ما هي التغذية السليمة للطفل ؟

سوء التغذية هى إحدى المشاكل الموجودة لدى جميع الأطفال، فالأطفال كالبالغين من حيث الحاجة إلى العناصر الأساسية الموجودة فى جميع أنواع الطعام، أى أن الأطفال كالناضجين من حيث إحتياجهم للكربوهيدرات والدهون والبروتين والفيتامينات والمعادن بكميات تضمن التغذية السليمة للطفل والنمو السليم. كيفية تغدية الطفل بطريقة سليمة الأطفال فى الأعمار الصغيرة يحتاجون إلى بعض العناصر كالكالسيوم […] The post ما هي التغذية السليمة للطفل ؟ appeared first on فواصل.

ما هي التغذية السليمة للطفل ؟
ما هي التغذية السليمة للطفل ؟
ما هي التغذية السليمة للطفل ؟
التغذية السليمة للطفل

سوء التغذية هى إحدى المشاكل الموجودة لدى جميع الأطفال، فالأطفال كالبالغين من حيث الحاجة إلى العناصر الأساسية الموجودة فى جميع أنواع الطعام، أى أن الأطفال كالناضجين من حيث إحتياجهم للكربوهيدرات والدهون والبروتين والفيتامينات والمعادن بكميات تضمن التغذية السليمة للطفل والنمو السليم.

كيفية تغدية الطفل بطريقة سليمة

الأطفال فى الأعمار الصغيرة يحتاجون إلى بعض العناصر كالكالسيوم والحديد والزنك بشكل أساسى وبكميات معينة،ذلك لكى يتم بناء أجسامهم بشكل صحيح والتغذية السليمة للطفل تأخذ الكثير من المجهود،حيث أن إهمالها يؤدى الى مشاكل صحية للأطفال قد تستمر معهم طوال حياتهم؛ ومن أهم هذه المشاكل الناتجة عن سوء التغذية مشكلة السمنة ومشكلة النحافة والتى يمكن ملاحظتها فى العديد من الأطفال، هذه المشاكل الصحية يصعب على بعض أولياء الأمور معالجتها لذا يجب الوقاية منها عن طريق تغذية الأبناء بطريقة سليمة.

طرق التغذية السليمة للطفل

هناك العديد من الطرق الصحية التى يمكن للأم إتباعها للتغذية السليمة للطفل وفى هذه الطرق يجب عليها إتباع الطريقة المناسبة لعمر الطفل،حيث أن طرق تغذية الأطفال تختلف بإختلاف المرحلة العمرية للطفل وذلك لأن كل مرحلة من مراحل النمو تحتاج إلى طريقة معينة للتغذية الصحية يجب على الأم إتباعها لكى ينمو الطفل بشكل سليم.

طريقة التغذية السليمة للأطفال الرضيع

الطفل الرضيع خلال الشهور الأولى من عمره يكون الغذاء الوحيد له هو الحليب أى حليب الأم أو أى حليب حيوانى آخر، حيث يتوفر فى هذا الحليب جميع العناصر الغذائية التى يحتاج لها الطفل فى السنة الأولى من عمره ومن هذه العناصر، الحديد والكالسيوم والزنك وغيرها ولكن بعد أول ستة أشهر من عمر الطفل يمكن أن تقوم الأم بتدعيم تغذية طفلها ببعض الأطعمة المخصصة للرضع وتكون متوفرة بالصيدليات .هذه الأطعمة تحتوى على خضروات ولحوم مهروسة تقوم بتعويض ما ينقص من عناصر الحديد والكالسيوم والزنك والتى قد تقل كميتها فى حليب الأم بعد أول ستة أشهر.

طريقة التغذية السليمة لطفل الروضة

مرحلة الروضة عند الطفل تكون من السنة الأولى حتى الخامسة،فى هذه المرحلة يتكون لدى الطفل الميول إلى بعض الأطعمة والإمتناع عن بعضها ويكون هناك بعض الإضطرابات فى شهية الطفل،فتلاحظ الأم أنه يكون ذو شهية مفتوحة فى بعض الأيام ويفقد شهيته فى أيام أخرى،لكن هذه الإضرابات فى الشهية لا تعتبر مشكلة حين تكون الأطعمة المتوفرة تضمن التغذية السليمة للطفل والحصول على العناصر الغذائية التى تضمن النمو السليم.

العناصر الغذائية التى يحتاج لها طفل الروضة

فى هذه المرحلة من عمر الطفل يكون الطفل بحاجة الى عنصر الكالسيوم بشكل أساسى،يحتاج إليه بشكل كبير لأنه فى هذه المرحلة يتم بناء عظامه وأسنانه وجسمه.هذا العنصر يتوفر بشكل كبير فى الحليب ولكن يصعب على الأم فى هذه المرحلة إقناع الطفل بشرب الحليب،بالإضافة الى أنه من الممكن أن يكون هناك حساسية من الحليب لدى بعض الأطفال،الأمر الذى بشأنه قيام الأم بتوفير مصادر أخرى للكالسيوم تكون بمثابة بدائل للحليب منها عصير البرتقال،السردين،الحبوب المدعمة بالكالسيوم.

الألياف كعناصر مهمة لغذاء طفل الروضة

فى مرحلة الروضة أو مرحلة ما قبل المدرسة،يميل الطفل الى بعض الأطعمة بينما يمتنع عن البعض الآخر وتكون الأطعمة المفضلة لأطفال هذه المرحلة غالبا هى الأطعمة الخفيفة،كالمعكرونة والأطعمة النشوية كالبطاطا المقلية وشرائح الدجاج،فيكون من المثالى أن تقوم الأم بحث وتشجيع الطفل على تناول الفواكه والخضروات ذلك لضمان التغذية السليمة للطفل لأن هذه الألياف لها أهمية كبيرة فى تسهيل عملية الهضم ومواجهة الإمساك وإضطرابات الهضم المختلفة.

التغذية السليمة للطفل عند دخول المدرسة

مرحلة دخول المدرسة التى تكون غالبا فى السادسة أو السابعة من عمر الطفل تكون هى المرحلة الأكثر خطورة من حيث سوء التغذية،حيث يتكون لدى الطفل الميول الى تناول الوجبات السريعة والتى بإمكانها أن تزيد من وزنه بصورة كبيرة،ذلك لإحتوائها على كميات كبيرة من السكريات والدهون والصوديوم.هذه العناصر تكون متوفرة بشكل كبير فى الكافيتيريا والمقصف لدى أطفال المدارس ذلك فى الكعك والشيبس والحلوى وغيرها.

تشجيع طفل المدرسة على الأطعمة الصحية

الطفل فى المدرسة لا يستطيع إختيار الطعام الصحى المناسب له والذى يضمن التغذية السليمة للطفل لذلك يجب على الأم أن تقوم بإعداد الطعام الصحى لطفلها فى المنزل وتقول بإعطائه للطفل حتى يتناوله أثناء اليوم الدراسى،يمكن أيضا أن تذهب الأم مع طفلها الى المقصف وتوجهه لإختيار الطعام الصحى. ذلك لكى لا تحرم الأم طفلها من تناول أطعمة المقصف كباقى زملائه وتكون فى نفس الوقت مطمئنة بأن طفلها يتغذى بشكل صحى وينمو بشكل سليم.

طرق التغذية السليمة فى مرحلة المراهقة

تعتبر من أهم المراحل فى حياة الطفل من حيث الضرورة للتغذية السليمة للطفل،لأن فى هذه المرحلة يتم بناء الجسمبشكلأساسى وكذلك العظام أيضا أكثر من أى مرحلة أخرى سابقة،لذلك من المهم جدا توفير عناصر كالحديد والكالسيوم فى الأطعمةالتى يتناولها الطفل فى هذه المرحلة،يحتاج أيضا الأطفال فى مرحلة المراهقة وبداية البلوغ الى السعرات الحرارية لموازنة التغيرات الحادثة بأجسامهم،لكنها تعمل على زيادة الوزن وقيمتها الغذائية منخفضةجدا. ويعمل بعض الأطفال على تقييد هذه السعرات الحرارية ذلك لإهتمامهم بمظهر أجسامهم .

اقرأ أيضا: أفكار أنشطة تعليمية وترفيهية للأطفال

اقرأ أيضا: نصائح عامة لتغذية الأطفال

طرق تغذية الطفل في مرحلة المراهقة بإختلاف الجنس

إختلاف الجنس فى مرحلة المراهقة يتطلب طريقة خاصة للتغذية السليمة للطفل فالذكور مثلا يحتاجون الى البروتينات أكثر من الإيناث فى هذه المرحلة وذلك لبناء العضلات ويحتاجون أيضا لعنصر الكالسيوم لبناء العظام بشكل سليم،بينما يحتاج الإيناث فى هذه المرحلة لعنصر الحديد أكثر من الذكور وذلك ليتم تعويض ما فقد من هذا العنصر أثناء الحيض.

إضطرابات التغذية في مرحلة المراهقة

بشكل عام الأطفال فى هذه المرحلة لديهم إضطرابات فى سلوكيات تناول الطعام وذلك ما بين الرغبة فى تناول الوجبات السريعة والخوف من آثار السعرات الحرارية .لذلك يجب على أولياء الأمور توجيه الأطفال فى هذه المرحلة إلى الأطعمة التى تضمن التغذية السليمة للطفل والحرص على تناول وجبات عائلية مرة أو إثنان على الأقل فى الأسبوع ليتم نمو الأطفال بشكل سليم فى هذه المرحلة.

أهمية شرب الماء للتغذية السليمة للطفل

الماء هو سر الحياة ويمثل تقريبا نصف وزن الجسم لذلك يحتاج إليه الطفل بشكل أساسى،فى السنة الأولى غالبا لا يحتاج الطفل لشرب الماء وذلك لأنه يحصل على كمية الماء المطلوبة من حليب الأم. بعد السنه الأولى من عمر الطفل يجب على الأم توجيه الطفل لشرب الماء طوال اليوم خصوصا عندما يكون الطفل مريض أو عندما يؤدى أحد الأنشطة الرياضية فيجب على الأطفال شرب الماء بكميات كبيرة ليس عند الشعور بالعطش فحسب،بل طوال اليوم ذلك لضمان التغذية السليمة للطفل .

The post ما هي التغذية السليمة للطفل ؟ appeared first on فواصل.