تعرف على صفات الصقر وأنواعه

خلق الله سبحانه وتعالى أنواعاََ كثيرة من الطيور التي تتفاوت فيما بينها من حيث الألوان والأشكال والسلوكيات، فمنها من هو مسالم ومنها ما هو طير جارح، ويشير مصطلح الطير الجارح الي ذلك الطير الذي يستمد غذاءه من الطيور الأخرى والزواحف التي تعيش في محيطه. الصقر هو أحد الطيور الجارحة لأنه يعتمد في تغذيته على الطيور […] The post تعرف على صفات الصقر وأنواعه appeared first on فواصل.

تعرف على صفات الصقر وأنواعه
تعرف على صفات الصقر وأنواعه
تعرف على صفات الصقر وأنواعه
تعرف على صفات الصقر وأنواعه

خلق الله سبحانه وتعالى أنواعاََ كثيرة من الطيور التي تتفاوت فيما بينها من حيث الألوان والأشكال والسلوكيات، فمنها من هو مسالم ومنها ما هو طير جارح، ويشير مصطلح الطير الجارح الي ذلك الطير الذي يستمد غذاءه من الطيور الأخرى والزواحف التي تعيش في محيطه.

الصقر

هو أحد الطيور الجارحة لأنه يعتمد في تغذيته على الطيور الأخرى والثديّات وغيرها من الكائنات الحية ويستطيع قتل باقي الطيور حتى يحصل على غذاءه، ومن الجدير بالذكر فإن أنثى الصقر لا يتجاوز عدد البيوض التي تضعها في موسم التزاوج ، وتبقى هذه البيوض، ثم يتم توفير كل ما تحتاجه من مأكولات وتعتبر أنثى الصقر أكبر حجماً من ذكرها نظراً لكل دور من الأدوار التي يؤديها.

صفات الصقر

يمتاز الصقر بعدة صفات تميزه عن غيره من الجوارح، إذ يوصف بصياد ماهر لفريسته التي يتغذى عليها لذلك أصبح محط اهتمام الكثير من البشر، وبالتالي تربيته وتدريبه تدريباً كثيفاً على الصيد، يتفاوت طول صول الصقور ويختلف الطول من صقر إلى آخر.

وتتصف صغارها بالضعف في بداية حياتها وتتخذ اللون الأبيض، وتلجأ الصقور إلى اتخاذ الشعاب الصخرية أو الأشجار موقعاً مناسباً لأعشاشها التي تبنيها من الأعشاش والعصي صغيرة الحجم والأعشاب حتي تستطيع الصقور المحافظة  على صغارها .

يلجأ الصقر إلى العيش بعيداً عن التجمعات، على العكس تماماً من باقي الحيوانات والطيور، ويعد هذا الطائر بأنه عاشق لموطنه إذ يعيش حياته كاملة في مكان واحد فقط دون تنقل.

أنواع الصقور

تصنف الصقور إلى عدة أنواع، ومن أبرز هذه الأنواع :

الحر، ويصنف إلى:

  1. الصقر الحر الأبيض والأشقر.
  2. الصقر الحر الأخضر.
  3. الصقر الحر الأحمر.
  4. الصقر الحر الأدهم.
  5. صقر وَكر الحرار.
  6. صقر الحر الجر ودي الجزئي.
  7. الصقر الحر الجرودي الكامل.

الشاهين، ويصنف إلى:

  1. النويّعة  الجوالة.
  2. النويّعةالكاليدونية.
  3. النويّعة اليابانية .
  4. النويّعة طويلة الرجلين.
  5. النويّعة قاتمة البطن.
  6. النويّعةالشواهنية
  7. النويّعة البَطية
  8. النويّعة الجنوبية.
  9. النويّعة الأنثوية.
  10. النويّعةالمدغشقرية.

الصقر الوكري، ويشمل:

  1. الصقر الوكري الأزرق.
  2. الصقر الوكري البني.
  3. الصقور الجير.
  4. فارسة العرب

من صفات الصقر أنه طائر شجاع غيور ودود ذو كبرياء عزيز النفس. وهو طائر يسعي علي تربية صغاره والحفاظ عليهم ، ومحب لعائلته حيث شوهدت بعض الصقور تصطاد لوالديها وتقدم لهم المساعدة ، كما أن الصفر ذو كبرياء لا يجب أن يغدر به أو يخدع فمثلا قد يقتل الصقر نفسه إذا اكتشف أن الصقار يخدعه، وهو أيضاً عزيز النفس لا يقبل اكل الجيف، ولا يقوم بدفن مخلفات طعامه بل يرميها لجيرانه من الغربان والعقبان والنسور وغيرها.

ومن صفات الصقر أنه لا يترك فريسته لغيره، وإن أخذت منه فقد يقتل نفسه. الصقر… يعد من أهم الطيور أحبها إلى القلب خاصة الشعراء نظراً لشجاعته وكبريائه وجماله وذكائه.. ولذا فإن الحديث عن الصقر هو الحديث عن أجمل وأغلي الطيور، الحديث عن الصقر أيضا ذو شجون فهو يعتبر من أحب الطيور إلى الإنسان.

الصقر مثل الهجن والخيل يعرف له سلالات كثيرة ولكن سلالات (الصقر الشاهين) هي المختلفة ومن أكثر أنواع الصقور انتشارا في العالم والشاهين : بحري، وجبلي

البحري

يتميز بكثرة جوهره وشده كَلبه

الجبلي

ألطف وأنفس وصقر الشاهين : يتميز بسرعته الفائقة ولكن في المسافات القصيرة وهو من أحسن الجوارح تقلبا في الجو وأجودها إقبالاً وإدباراً، حيث يمتاز بأقدام قوية.

اقرأ أيضا: تعرف على أنواع الطيور المهاجرة

اقرأ أيضا: هل تعرف ماهو أسرع حيوان في العالم؟

عمر الصقر

أقصى حد لعمر الصقر خمسة عشر سنة ونادر أن يزيد عن ذلك بسنة أو سنتين، والغذاء الرئيسي للصقر، طيور الجباري، وأفراخ الحمام ولحم الضأن، ويخصص للصقر من يهتم بتربيته وتدريبه وعلاجه وإطعامه ويسمي ب (الصقّار)  وأما عن القنص والصيد عندما يكون الصقر فريداً من نوعه وعزيزاً على صاحبه.

ومن القصص القديمة التي تبين لنا أهمية الصقر عند العرب أنه حدث في ماضي العصور القديمة أن خرج صياد ومعه صقر نادر إلى البر كي يصطاد من الرزق ما كتبه الله له لكن عندما كان هذا الصقر الثمين يطارد الحباري خفي  عن أنظار صاحبه خلف جبل شاهق  هو يلاحق فريسته، فاتجه الصياد إلي المكان الذي اختفى فيه الصقر ووجده يشوي عندما سأل رجل عنه وكان الموقف مؤلم جدا ليه.

تستطيع الصقور قطع مسافة ٣٢٢ كيلو متراً في الساعة الواحدة، وهي بذلك تعد أسرع الكائنات الحية علي سطح الأرض، وتمتاز الصقور أنها لديها مهارات فائقة في التحليق والطيران، لأنها تمتلك جناحين مدببين يسمحان لها بتغيير اتجاهها بسرعة كبيرة أثناء طيرانها. وهي حادة الذكاء كما أنها تتصف بوفائها لصاحبها،  إذا أحسن تدريبها ومعاملتها،  لذا إذا ضاعت من صاحبها فإنها تعود إلى مكان تدريبها في غضون يومين.

تبني الصقور أعشاشها في الأماكن المرتفعة العالية على قمم الجبال والأشجار. الصقور تفضل المرتفعات أماكن آمنة للبيض صغارها من الحيوانات المفترسة وتفضل العيش بصورة منفردة ولكنها تجتمع مع بعضها خلال موسم الزواج فقط، أو خلال فترة تربية الصقور الصغيرة، وتصبح قادرة على التزاوج عندما تبلغ عامها الأول.

الأماكن التي تعيش فيها الصقور

تعيش الصقور على التضاريس وبالقرب أيضاً من المنحدرات الصخرية وتكون في أماكن معينة في العالم وليس كل الأماكن وتم استخدامه من قبل الإنسان لأغراض الصيد، لأنه قادر على اصطياد الطيور الأخرى.

The post تعرف على صفات الصقر وأنواعه appeared first on فواصل.