تعرفي على أفضل الطرق لحرق الدهون

السمنة: وهي عبارة عن زيادة وزن جسم الإنسان نتيجة لتراكم كميات كبيرة من الدهون في جسمه بشكل غير طبيعي، والذي يتسبب في تعرض الإنسان للخطر، ويسبب له أمراض مزمنة كالسكر ومشاكل بالقلب، وضيق الشرايين والأوعية الدموية. هل يمكن معرفة إذا كنت مصاب بالسمنة أم لا؟ نعم، وذلك عن طريق قياس كتلة جسم الإنسان بقسمة الوزن […] The post تعرفي على أفضل الطرق لحرق الدهون appeared first on فواصل.

تعرفي على أفضل الطرق لحرق الدهون
تعرفي على أفضل الطرق لحرق الدهون
تعرفي على أفضل الطرق لحرق الدهون
تعرفي على أفضل الطرق لحرق الدهون

السمنة: وهي عبارة عن زيادة وزن جسم الإنسان نتيجة لتراكم كميات كبيرة من الدهون في جسمه بشكل غير طبيعي، والذي يتسبب في تعرض الإنسان للخطر، ويسبب له أمراض مزمنة كالسكر ومشاكل بالقلب، وضيق الشرايين والأوعية الدموية.

هل يمكن معرفة إذا كنت مصاب بالسمنة أم لا؟

نعم، وذلك عن طريق قياس كتلة جسم الإنسان بقسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع طوله بالوزن، فالشخص الذي كتلته تساوي 25 أو أكثر من ذلك، فهو لديه زيادة في وزنه، أما من تزيد كتلته عن 30 فيكون بدينًا.

كيف يمكننا حرق دهون الجسم؟

يكون ذلك من خلال المحافظة على ممارسة وأداء التمارين الرياضية، والتي تحافظ على لياقة الجسم، وتمنع تكون الدهون وزيادتها بالجسم، كما أنه إذا تناول الإنسان طعام يحتوي على سعرات حرارية أقل من السعرات التي يحرقها الجسم، فيعمل ذلك على حرق الدهون بطريقة مثالية، بدلًا من أن يتناول مكملات غذائية يقولون أنها تعمل على حرق الدهون، ولكنها تسبب الكثير من الأمراض التي تضر بصحة الإنسان وسلامته،فعليه أن يحذر من تلك المكملات والمنتجات.

طرق حرق الدهون

  1. أداء التمرينات الرياضية كل يوم.
  2. الإكثار من تناول البروتين ذو الجودة العالية.
  3. النوم عدد ساعات كافية تريح الجسم.
  4. استخدام الخل في الوجبات الغذائية اليومية.
  5. الحرص على تناول الأنواع الصحية من الدهون.
  6. تناول الطعام الذي يحوي كمية كبيرة من الألياف.
  7. التقليل من أكل طعاما به مواد كربوهيدراتية مكررة.
  8. أداء والقيام ببعض التمارين الهوائية.

أداء التمرينات الرياضية

ومن أمثلة هذه التمارين، تمرين رفع الأثقال والتي تساعد على شد عضلات الجسم، وزيادة حجمها وتقويتها، وتقوم بدور مهم جدًا في حرق دهون الجسم، وخاصةً الدهون المحيطة بأعضاء جسم الإنسان.

وقد أثبتت دراسات، أن أداء مثل هذه التمارين لمدة عشر أسابيع يقلل دهون الجسم بحوالي 1.8 كيلو جرام، كما أنها تقوي العضلات وتحافظ عليها وعلى صحتها، وتزيد من عدد السعرات التي يقوم الجسم بحرقها في الراحة بقرابة 7%.

الإكثار من تناول البروتينات عالية الجودة

حيث يعتمد عمل هذا العنصر، على تقليل الشهية، وزيادة شعور الإنسان بالشبع، من خلال إضافة هذا البروتين إلى نظام الفرد الغذائي، والذي يقوم أيضًا بتقليل عدد السعرات التي يأكلها الفرد في يومه، وهناك علاقة عكسية أثبتتها الدراسات، أنه كلما ازداد تناول البروتيت عالي القيمة في الوجبة الغذائية، كلما قلَّ تراكم الدهون في جسم الإنسان، وخاصةً في منطقة البطن، كما أن تناول هذا النوع من البروتين يكسب عضلات الجسم القوة، ويحافظ على التمثيل الغذائي، ويعمل على حرق كميات كبيرة من الدهون، ومن أمثلة هذه البروتينات: الأسماك، واللحوم، وبيض الدجاج، ووكل أنواع البقوليات، ومنتجات الألبان.

النوم عدد ساعات كافية لراحة الجسم

حيث أن الدراسات التي تم إجراؤها أثبتت أن النوم للنساء لمدة خمس ساعات باليوم يعرضها للزيادة في الوزن، مقارنة مع النساء اللاتي ينمن سبع ساعات باليوم أو أكثر، وقد يرجع السبب إلى أن: الهرمونات التي تفرز أثناء النوم تؤثر عليها قلة النوم، تؤدي لفتح الشهية، مما قد يسبب السمنة.

استعمال الخل في الوجبات اليومية

حيث أنه يتم إضافة الخل إلى الصلصة، ومعظم أنواع السلطة، وله القدرة على تقليل شهية الفرد، وتقليص عدد السعرات التي يتم تناولها كل يوم، كما أنه يتحكم بمستوى السكر، وأثبتت دراسات أجريت أنه تناول معلقة أو معلقتين كل يوم من الخل لمدة 12 أسبوع متتالي يعمل على تقليل نسبة الدهون المتراكمة، وينقص ويقلل من محيط الخصر.

اقرأ أيضا: التخلص من دهون البطن بشكل نهائي وبطرق صحية

اقرأ أيضا: ما هو النظام الغذائي الصحي ؟

الحرص على تناول أنواع صحية من الدهون

مثل زيت جوز الهند، والبذور والأفوكادو، حيث أنها تمنع الوزن، فهي تأخذ فترة طويلة للهضم بالمقارنة مع غيرها، وهذا يقلل الجوع والشهية.

تناول أطعمة بها نسبة كبيرة من الألياف

تناول مثل هذه الألياف يساعد على تقليل السعرات الحرارية التي يتم تناولها بنسبة تقريبية 10%، كما أنه يعمل على تقليل وزن الإنسان بمعدل 2 كيلو جرام يوميًا، حيث يكمن عمل هذه الألياف في قدرتها تمتص الماء عند تناولها وتكون حركتها خلال الجهاز الهضمي، مما يزيد من الشعور بالشبع، وتعمل أيضًا على تقليل شهية الإنسان. ومن أمثلتها: الفاكهة والخضار، والمكسرات والحبوب.

التقليل من تناول أطعمة غنية بمواد كربوهيدراتية مكررة مثل المكرونة والمخبوزات والعيش الأبيض، وغيرها من التي تعمل على زيادة الشعور بالجوع، وتؤدي إلى تجمع الدهون بالجسم.

القيام وأداء التمارين الهوائية

وهي تلك التمارين التي تعمل زيادة معدل ضربات القلب، مثل تمارين السباحة والمشي، فهي تعمل على حرق الدهون بجسم الإنسان، وتُعد هذه الطريقة من أكثر الطرق ,أشدهم فعالية في عملية حرق الدهون بجسم الإنسان، كما ينصح المختصون بأداء هذه التمارين يوميًا لمدة تتراوح من عشرين إلى أربعين دقيقة.

The post تعرفي على أفضل الطرق لحرق الدهون appeared first on فواصل.