التخلص من دهون البطن بشكل نهائي وبطرق صحية

البطن المسطحة هي رغبة العديد من الأشخاص سواء الذي يعانون من زيادة في الوزن، أو حتى ذوي الوزن المناسب، فإن التخلص من دهون البطن هو أكثر ما يشغل فئات عديدة، ورغم المحاولات الكثير ولكن دائمًا ما تنتهي بالفشل. دهون البطن لكي يتم تحديد طريقة التخلص من دهون البطن ، يجب أن نتعرف على أنواع دهون […] The post التخلص من دهون البطن بشكل نهائي وبطرق صحية appeared first on فواصل.

التخلص من دهون البطن بشكل نهائي وبطرق صحية
التخلص من دهون البطن بشكل نهائي وبطرق صحية
التخلص من دهون البطن بشكل نهائي وبطرق صحية

البطن المسطحة هي رغبة العديد من الأشخاص سواء الذي يعانون من زيادة في الوزن، أو حتى ذوي الوزن المناسب، فإن التخلص من دهون البطن هو أكثر ما يشغل فئات عديدة، ورغم المحاولات الكثير ولكن دائمًا ما تنتهي بالفشل.

دهون البطن

لكي يتم تحديد طريقة التخلص من دهون البطن ، يجب أن نتعرف على أنواع دهون البطن وهما نوعان، النوع الأول من السهل رؤيته ومعرفته ويتواجد في مناطق ظاهرة كالأرداف والأفخاذ والذراعين والبطن، والنوع الثاني لا يمكن رؤيته لأنه يتواجد محيط بالأعضاء الحيوية الداخلية كالقلب والكبد والرئة والجهاز الهضمي، وهي دهون تقوم بحماية تلك الأعضاء إذا كانت نسبة تلك الدهون مناسبة.

جميعنا نعلم بالنوع السهل الذي يمكن رؤيته، ولكن كثير منا لا يدري عن النوع الآخر الخفي الأكثر خطورة من النوع الظاهر، وخاصةً عندما تزداد كميته المتراكمة على الأعضاء الحيوية، فإن تلك الزيادة قد تسبب ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بأمراض قلبية مختلفة، ومرض السكري، وأنواع من السرطان.

والسبب وراء ظهور تلك الدهون بمنطقة البطن أو الأفخاذ وغيرهم، هو أنه عند زيادة وزن الجسم، لا يستطيع الجسم أن يتخلص من الدهون الزائدة فبالتالي لا يجد مكان مناسب لتراكم تلك الدهون سوى أن يراكمها على الأعضاء الحيوية كدهون حشوية، فلذلك يجب على الذين يعانون من زيادة الوزن خصوصًا التخلص من دهون البطن ، لتجنب أي مشاكل صحية.

الوزن المثالي والدهون الحشوية

الأشخاص ذوي الأوزان المثالية لديهم فرص كبيرة لتراكم الدهون الحشوية بالجسم، ولكن يمكن تجنب هذا بممارسة التمارين الرياضية بشكل متواصل، واتباع نظام غذائي صحي بعيد عن الأطعمة الغنية بالدهون وخاصةً الدهون السيئة، ومن ناحية أخرى فإن الوراثة مهما كان الوزن، فإن لها دور كبير في زيادة فرص تراكم الدهون الحشوية بالجسم.

التأكد من وجود دهون البطن

إذا كنت تريد أن تتأكد من أنك تواجه مشكلة دهون البطن، هناك طريقة قياسية بسيطة للتأكد من هذا، وهي قياس محيط الخصر عن طريق:

  • جهز شريط القياس للاستعمال، وقم بلفه حول منطقة الخصر أعلى عظمة الحوض.
  • احرص على جعل الشريط متجهًا لأسفل.
  • اجعل الشريط مرتخيًا بصورة مناسبة.
  • تنفس بطريقتك الطبيعية أثناء القياس ولا تقم بحبس أنفاسك.
  • في حالة كان محيط الخصر أعلى من 88 سنتيمتر للنساء، وأعلى من 102 سنتيمتر بالنسبة للرجال، فذلك يؤكد على ارتفاع فرص حدوث بعض المشاكل الصحية.

نصائح غذائية تساعد في التخلص من دهون البطن

  • الاهتمام بوجبة الإفطار فإنه تبعًا لدراسات صحية، المواظبة على تناول وجبة الإفطار مبكرًا في خلال مرور ساعة من وقت الاستيقاظ، يساعد ذلك في التقليل من الكوليسترول والحفاظ على نسبة الأنسولين ثابتة، فلذلك وجبة الإفطار وجبة هامة لباقي اليوم، ولا يجب أن تقصر بها إذا كنت تنوي التخلص من دهون البطن والوزن الزائد.
  • ينصح بتناول الكثير من الحبوب الكاملة مثل الأرز البني بدلًا من الأرز الأبيض، ومخبوزات حبوب القمح الكامل، والإكثار من الألياف التي يسهل على الجسم هضمها وامتصاصها والتي تتواجد بكثرة في الفاكهة والخضروات.
  • شرب الماء بكميات كبيرة لا تقل عن 2 لتر باليوم الواحد، لأنه يزيد من معدل حرق الدهون، ويخلص الجسم من السموم المتواجدة به.
  • حتى تقلل من مستوى الكورتيزول بالدم الذي يساهم في زيادة الوزن، تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل الليمون والبرتقال والفلفل الأخضر والطماطم والكيوي حتى يقوم بمواجهة هرمون الكورتيزول، وكذلك فإن فيتامين C هام في تكوين الكارنيتين الهام في حرق الدهون.

اقرأ أيضا: طريقة اتباع حمية غذائية طبيعية وصحية

اقرأ أيضا: التغذية السليمة وما تحتاج لمعرفته عنها

تمارين رياضية للتخلص من دهون البطن

هناك تفكير شائع عن تأثير تمرين الاستلقاء على الأرض وتنفيذ تمارين البطن، في أنه يساعد في التخلص من دهون البطن ، ولكنه تفكير خاطئ لأن لا يعود بالنفع سوى بالعضلة السداسية بمنطقة البطن، فيجب أن تقوم بممارسة الرياضة التي تحرك كامل الجسم، الظهر والأرجل والأرداف، حتى تكون النتائج مرضية، من أهم تلك التمارين:

تمرين Push up الضغط

إذا كانت هناك صعوبة في البداية يمكن استخدام اليد مع الركبة، اجعل وضع اليدين موزاي للكتفين، واحرص على جعل الظهر مستقيما مع شد المؤخرة وعضلات بطن، ابق بتلك الوضعية حتى تمر 10ثواني واحرص على التنفس بعمق.

تمرين Roll up رول أب

استلق على الأرض مع فرد الجسم كله وجعله مستقيمًا، مع فرد الذراعين بأقصى درجة خلف الرأس، ومن ثم اسحب هواء الشهيق مع تحريك الذراعين لأعلى وتحريك الجسم للأمام مع جعل الساقين ممتدتان، وفي المنتصف اخرج هواء الزفير، واصل الحركة حتى أطراف أصابعك لملامستهما، واسحب هواء الشهيق من جديد للرجوع للخلف وفي المنتصف اخرج هواء الزفير.

تمرين Reverse crunches البطن العكسي

استلق على ظهرك واجعله مستقيمًا، وجعل الذراعين في محاذاة الكتفين، مع رفع الركبتين بوضع 90 درجة، ومن ثم شد عضلات البطن مع رفع الساقين حتى تقترب من الصدر وإخراج هواء الزفير، وعند خفض القدمين اسحب هواء الشهيق.

The post التخلص من دهون البطن بشكل نهائي وبطرق صحية appeared first on فواصل.