أسباب تجاعيد الوجه وعلاجها

تجاعيد الوجه من العلامات التي تشير للتقدم في السن أو عدم الاهتمام الكافي بالبشرة للرجال أو النساء، فإن أسباب تكونها مختلفة من شخص لآخر، وكذلك طرق العلاج والوقاية منها، ولكنها لها طرق عديدة وفعالة في القضاء عليها، يمكن اختيار أي منها لتساعد في التقليل منها. تجاعيد الوجه تتكون تجاعيد الوجه عادة بسبب التقدم في السن […] The post أسباب تجاعيد الوجه وعلاجها appeared first on فواصل.

أسباب تجاعيد الوجه وعلاجها
أسباب تجاعيد الوجه وعلاجها
أسباب تجاعيد الوجه وعلاجها
أسباب تجاعيد الوجه وعلاجها

تجاعيد الوجه من العلامات التي تشير للتقدم في السن أو عدم الاهتمام الكافي بالبشرة للرجال أو النساء، فإن أسباب تكونها مختلفة من شخص لآخر، وكذلك طرق العلاج والوقاية منها، ولكنها لها طرق عديدة وفعالة في القضاء عليها، يمكن اختيار أي منها لتساعد في التقليل منها.

تجاعيد الوجه

تتكون تجاعيد الوجه عادة بسبب التقدم في السن كعلامة على التقدم في السن والشيخوخة، ولكن بعض العوامل تكون مسؤولة في تكونها مبكرًا مثل: كثرة التعرض لأشعة الشمس، عدم العناية بالوجه، ويلاحظ أن التجاعيد تظهر بكثرة بالأماكن التي تتعرض لأشعة الشمس أكثر كالرقبة واليدين والوجه.

يتواجد من التجاعيد نوعان: قد تكون دقيقة وسطحية، وقد تكون عميقة مرتبطة بحركة العضلات بالوجه، ولكنها من الممكن أن تكون عميقة تشريحية لا تتكون نتيجة التقدم في السن.

ومع ذلك يمكن التحكم في عدم ظهورها أو حتى تخفيف ظهورها عن طريق الوقاية واستخدام علاجات معينة، بالرغم من أن نوعية التجاعيد العميقة قد يصل بها الأمر إلى استخدام علاجات جراحية كالجراحات التجميلية أو الحقن.

العوامل المؤدية لظهور تجاعيد الوجه

هناك عوامل معينة هي المسبب لتكون تجاعيد الوجه ، ولكن أكثرها يمكن تجنبه عن طريق الوقاية أو التحكم به، ومن أهم تلك العوامل:

تعابير الوجه القوية

بعض تعابير الوجه كالضحك أو الابتسام أو التحديق، تحرك عضلات الوجه بقوة فينتج عن حركتها تجاعيد أو خطوط دقيقة تحت سطح الجلد.

كِبر السن

التقدم بالعمر معناه قلة إنتاج الزيوت الطبيعية بالوجه مثل الكولاجين، فيقود ذلك إلى جفاف البشرة وقلة مرونتها، فبالتالي تتكون تجاعيد الوجه نظرًا لتقدم العمر.

التدخين

يعتبر التدخين أحد العوامل التي تسبب الشيخوخة المبكرة للبشرة فلذلك تظهر التجاعيد أكثر بكثرة التدخين، نتيجة عدم وصول الدم بشكل كافي لجلد الوجه.

التعرض لأشعة الشمس

يعتبر التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية العامل الرئيسي الذي يسبب شيخوخة الجلد المبكرة، فإن البشرة تنتج الإيلاستين والكولاجين اللذان يعملان على ترطيب البشرة ونضارتها وقوتها، ولكن الأشعة الفوق بنفسجية تقوم بتكسير روابط تلك الزيوت فتتكون تجاعيد الوجه مبكرًا.

طرق علاج تجاعيد الوجه

تختلف طرق العلاج من شخص لآخر وحسب نوع التجاعيد الموجودة بالوجه، وتختلف طرق العلاج نفسها بين علاجات منزلية، وعلاجات موضعية، وعلاجات طبية.

علاجات تجاعيد الوجه المنزلية

يمكن استخدام إحدى تلك الوصفات حتى تساعد في تقليل ظهور تجاعيد الوجه واختفاؤها:

  • زيت الزيتون: يساهم في شد البشرة ويقلل من تكون التجاعيد، ذلك عن طريق تطبيقه على البشرة مع التدليك المستمر لدقائق قبل الخلود في النوم.
  • البيض: وبالأخص بياض البيض فإن ما يحتويه من بروتينات وفيتامينات مثل فيتامين ب وهـ، يساعد في القضاء على تجاعيد الوجه، وللحصول على أقصى استفادة يُطبق على الوجة حتى تمر 15 دقيقة لتمام الجفاف على الوجه، وبالنهاية يتم غسل الوجه باستخدام ماء دافئ.
  • العسل: العسل يعمل على جعل درجة الحموضة بالبشرة متوازنة، فلذلك هو فعال في تخفيف تكون التجاعيد، لاستخدام العسل توضع كمية مناسبة على الوجه حتى تمر 30 دقيقة، ويشطف الوجه باستخدام الماء الدافئ، ومن الأفضل تكرار الوصفة حتى يتم الحصول على النتائج المرغوبة.

علاجات تجاعيد الوجه الموضعية

هناك مكونات معينة تساهم في إخفاء أو تقليل تكون التجاعيد منها:

  • فيتامين ج: له فوائد متعددة للبشرة فيقلل من تصبغات الشمس، وتقليل ضرر التعرض للأشعة فوق البنفسجية، بل وأنه يتم استخدامه حتى يخفف من حدة التهابات الوجه، وبالطبع يؤخر ظهور تجاعيد الوجه أو الخطوط الدقيقة بسبب الكولاجين الذي يقوم بإنتاجه.
  • أحماض الفاكهة: أو أحماض الألفا هيدروكسي، والأحماض عامةً تستخدم في تقشير البشرة حتى تتخلص من طبقات الجلد الميت التي تساعد بتكون خطوط الوجه الدقيقة أو التجاعيد، ولها فعالية ملحوظة في زيادة إنتاج نسبة الكولاجين.
  • أديبينون: من مضادات الأكسدة الفعالة والتي تساهم في جعل البشرة أكثر رطوبة ونعومة، وتقليل آثار أشعة الشمس على الوجه.

علاجات تجاعيد الوجه الطبية

تتوافر الآن تقنيات طبية عديدة للتقليل من تجاعيد الوجه المزعجة مثل:

  • الليزر: يزيد من إنتاج الكولاجين بصورة طبيعية بالوجه، عن طريق تطبيقه على الوجه حتى يزيل طبقة الوجه العلوية، فتصبح البشرة ناعمة دون تجاعيد.
  • حقن البوتوكس: يتم حقنها أسفل الجلد، فتجعل عضلات الوجه الموجودة أسفل التجاعيد مرتخية، حتى يتمدد الجلد كما يشاء.
  • التقشير الكيميائي: يتم استخدام بعض أنواع المواد الكيميائية التي تقوم بحرق الطبقة العلوية من الجلد، حتى تختفي وتظهر طبقة جديدة تزيد من إنتاج كميات الكولاجين.

اقرأ أيضا: الروتين اليومي للعناية بالبشرة

اقرأ أيضا: أحدث طرق عمل ماسكات للبشرة

اقرأ أيضا: طرق تفتيح المناطق الداكنة بالجسم

نصائح لتقليل ظهور التجاعيد

  • تقليل التعرض لأشعة الشمس بقدر الإمكان، ووضع كريم واقي قبل الخروج.
  • الكورتيزول من الهرمونات التي تدمر الوجه، يزيد إنتاجه بقلة ساعات النوم، فيفضل النوم لساعات كافية.
  • يفضل النوم بالاستلقاء على الظهر، حتى لا تتكون التجاعيد بالخد.
  • تناول أوميجا 3 المتواجد بالأسماك، حتى تحصل البشرة على تغذيتها لتبقى نضرة وحيوية.
  • زيادة تناول الخضروات والفاكهة لأنها غنية بعناصر غذائية مختلفة، تحافظ على البشرة من التجاعيد والجفاف.

اتباع تلك النصائح له نتائج إيجابية في تقليل ظهور تجاعيد الوجه ، قومي بتطبيقها وستلاحظين الفرق.

The post أسباب تجاعيد الوجه وعلاجها appeared first on فواصل.